يجب الاعتناء بالاسنان بشكل يومي للمحافظة عليها والمحافظة على ابتسامة اجمل وهناك العديد من الخطوات التي تساعد على ذلك:

يجب الاعتناء بالاسنان بشكل يومي للمحافظة عليها والمحافظة على ابتسامة اجمل وهناك العديد من الخطوات التي تساعد على ذلك:

* ينصح بتعويد الطفل من عمر الثلاث سنوات على إستخدام فرشاة الأسنان والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً وخاصة قبل النوم  وفي الصباح الباكر.

* من أجل الحفاظ على الأسنان اللبنية أو الدائمة من التسوس ينصح بتطبيق المادة السادة للشقوق  مما يعيق تجمع البكتيريا ويمنع التسوس أو يحد منه.

* إن تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الاقل ولمدة دقيقتين، مع إستخدام مضمضات طبية أو محلول الماء والملح يساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.

* إن إستخدام الخيط الطبي السني يساعد على عدم تراكم بقايا الطعام بين الأسنان.

* زيارة عيادة طبيب الأسنان مرة كل ستة شهور على الأقل .

* إذا لم يتوفر معجون أسنان في البيت لسبب أو لآخر من الممكن أن يتم تبليل فرشاة الأسنان بواسطة الماء وتفريش الأسنان بالماء كي لا يسمح بتجمع طبقة البلاك أو الجير على سطوح الاسنان.

* لكي تحصل على نتيجة أفضل في تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون ينصح بالبدء بإستخدام الفرشاة والمعجون من الفك الأعلى من الجهة اليمنى ووضع شعيرات فرشاة الأسنان فوق اللثة المحاذية للأسنان، والتفريش من الأعلى إلى الأسفل، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية في اللثة، وإستخدام فرشاة الأسنان في الفك العلوي من الداخل إلى الخارج مع مراعاة أن تمرر فرشاة الأسنان على جميع سطوح الاسنان، أما الفك السفلي فيبدأ التفريش بالفرشاة والمعجون من الأسفل إلى الأعلى ومن الداخل إلى الخارج لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على الأقل.

* إن معالجة مرض تسوس الأسنان في بداياته بواسطة حفر السن وتهيئته للحشوة السنية في عيادة طبيب الاسنان، يعطي عمراً أطول للسن أو للضرس في الفم، ولا يسمح لتسوس الأسنان بالإستمرار بنخر السن والوصول إلى حجرة العصب، ومن ثم يحصل ألم شديد وبعدها خراج سني، مما يؤدي الى قلع السن.

* أن إستخدام الحشوات التجميلية يعطي نوعاً من الإرتياح النفسي للمريض فضلاً عن الحش